قام وزير الخارجية المصري سامح شكري، بإطلاع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على جهود القاهرة المكثفة للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، وعقد صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

فيما جاء اجتماع الوزيرين علي هامش مشاركتهما في أعمال مؤتمر القمة الإسلامي، المُنعقد حاليا في بانغول، حسبما أوردت وزارة الخارجية المصرية في بيان.

بدوره، قال السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان عبر صفحة الوزارة على فيسبوك، إن “اللقاء تناول بقدر من التفصيل الحرب الجارية في قطاع غزة، حيث حرص شكري على إطلاع نظيره الإيراني على الجهود المصرية التي تستهدف الوصول إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين والسجناء، وصولاً إلى وقف كامل ودائم لإطلاق النار”.

وأوضح أحمد أبو زيد أنه تم “التأكيد على الرفض الكامل لقيام إسرائيل بعمليات عسكرية برية في رفح الفلسطينية، لما ينطوي عليه ذلك من تعريض حياة أكثر من مليون فلسطيني لخطر داهم، وتفاقم الوضع الإنساني في القطاع”.

ولفت المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن “سامح شكري شدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، واستمرار نفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة بشكل كامل وآمن ودون عوائق، وأهمية المضي قدماً في تشجيع الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

كما أشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن اجتماع الوزيرين تطرق أيضًا “إلى مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيران، على ضوء الاتصالات واللقاءات السابقة بين الوزيرين وتوجيهات قيادتي البلدين خلال الفترة الماضية، حيث اتفق الجانبان على مواصلة التشاور بهدف معالجة كافة الموضوعات والمسائل العالقة سعيًا نحو الوصول إلى تطبيع العلاقات”.

اقرأ أيضًا : لدعمهم غزة.. الاعتداء على طلبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة