قام عدد من النواب الأمريكيين بإرسال رسالة خاصة إلى رجل الأعمال إيلون ماسك، طالبوا فيها توفير تكنولوجيا أقماره الصناعية للجيش الأمريكي في تايوان.

فيما طالب المشروعون الأمريكيون في رسالتهم، ماسك بجعل شبكة الاتصالات الفضائية العسكرية الخاصة “ستارشيلد” (Starshield) التابعة لسبيس إكس متاحة لقوات الدفاع الأمريكية في تايوان، بعد سنوات من رفضه القيام بأعمال تجارية في البلاد.

يشار إلى أنه في رسالة إلى ماسك، حصل عليها موقع فوربس، ذكّر النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن، مايك غالاغر، الملياردير بالالتزام التعاقدي لشركة “سبيس إكس” بتزويد وزارة الدفاع الأمريكية “بالوصول العالمي” إلى خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

ولفت غالاغر إلى أن البنتاغون سيخصص “عشرات الملايين من الدولارات” خلال العام المقبل لشبكة “ستارشيلد”، التي تستخدم الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض لتوفير الاتصالات وصور المراقبة للجيش.

فيما كتب غالاغر، الذي يرأس اللجنة الاختيارية للحزب الشيوعي الصيني في مجلس النواب الأمريكي، في الرسالة المؤرخة في 24 فبراير: “أدرك أن سبيس إكس ربما تحجب خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض في تايوان وما حولها، ربما في انتهاك لالتزامات ‘سبيس إكس’ التعاقدية مع الحكومة الأمريكية”.

كما قال غالاغر إن “وجود شبكة اتصالات قوية للأفراد العسكريين الأميركيين في تايوان وما حولها يعد أمرا بالغ الأهمية لحماية المصالح الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، مضيفا أنه في حالة العدوان الصيني على تايوان، “فإن أفراد الخدمة الأميركية في غرب المحيط الهادئ سيكونون في خطر شديد”.

اقرأ ايضًا : مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون لمنح مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان