رجحت مصادر إسرائيلية أميركية متطابقة أن يبحث وزيرا الدفاع الأميركي لويد أوستن، والإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الخميس، إجراء مناورات عسكرية مشتركة تحاكي استهداف منشآت نووية إيرانية.

ووفق المصادر التي تحدثت لموقع الجزيرة نت، فإن قادة البنتاغون سبق أن أطلعوا مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، قبل شهرين على مجموعة من الخيارات العسكرية المتاحة لضمان عدم قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي.

وذكر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، أن أوستن سيعقد مباحثات في البنتاغون مع غانتس اليوم، مؤكدًا أن الوزيرين سيبحثان الهواجس المشتركة حيال استفزازات إيران النووية وإجراءاتها المزعزعة للاستقرار.

وتتفاوض إيران، منذ بداية أبريل/ نيسان الماضي، مع الولايات المتحدة بوساطة الدول الموقعة على اتفاق الملف النووي لعام 2015، بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، بهدف منع طهران من امتلاك أو تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وهناك اختلاف بين استراتيجية الاحتلال الإسرائيلي تجاه الملف النووي الإيراني، ونظيرتها التي تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن. 

ففي الوقت الذي يسعى فيه بايدن إلى العودة للاتفاق النووي مع إيران، ترى دولة الاحتلال الصهيوني أن استراتيجية الولايات المتحدة خاطئة، وأنها سوف تمكن إيران من الحصول على السلاح النووي في النهاية.