تغيير حجم الخط ع ع ع

 

منظمة حقوقية دولية تدعو السلطات التركية، لإيقاف نقل محاكمة قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للسعودية.

 

قالت  منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن على الحكومة التركية إلغاء خطة وافق عليها وزير العدل التركي، لإحالة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المُنفَّذ برعاية الدولة السعودية، إلى السعودية نفسها.

ودعت المنظمة لعدم نقل المحاكمة للسعودية، لأنها لن تحقق العدالة.

وأكد  مايكل بيج، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “نقل محاكمة خاشقجي من تركيا إلى السعودية سينهي أي إمكانية لتحقيق العدالة، ويعزز اعتقاد السلطات السعودية على ما يبدو أن العقاب لن ينالها. على السلطات التركية التراجع عن قرارها وعدم المساهمة في ترسيخ الإفلات السعودي من العقاب بتسليم قضية خاشقجي إلى الأشخاص نفسهم المتورطين في مقتله”.

 

ويتهم في عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عددًا من المسؤولين والضباط السعوديين رفيعي المستوى، وبإشراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورفضت السعودية التعاون في كشف ملابسات الحادث، بلا اكتفت بمحاكمة 8 أفراد من المستويات الأدنى في محاولة لتهدئة الرأي العالمي.

ومنذ قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل سفارة بلاده في اسطنبول، إذ تم تقطيع أوصاله وإخفاء جثته، شهدت العلاقات التركية والسعودية توترًا كبيرًا، وتحول ولي العهد بن سلمان في الرأي العام الدولي لجزار، مما أدى لزيادة عزلته الدولية حينها.

اقرأ أيضًا: خطيبة خاشقجي تقرر الطعن على قرار إحالة القضية للسعودية