اشترت الحكومة المصرية نحو نصف مليون طن متري من القمح الروسي، في صفقة خاصة، بعدما نجحت في التفاوض على أسعار أقل من تلك المعروضة في المناقصات الأكثر تقليدية.

فيما نقلت وكالة “رويترز”، عن متعاملين، القول إن هيئة السلع التموينية في مصر اشترت نحو 480 ألف طن من القمح الروسي من شركة سولاريس بسعر نحو 270 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن.

جدير بالذكر أن هذا السعر أقل من المناقصات العادية، حيث سبق أن قدم جميع الموردين الروس عطاءات بسعر محدد عند 270 دولارًا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة، بينما تراوح سعر الطن شاملا تكلفة الشحن بين 286.25 دولارا و291 دولارًا.

فيما أخبر متعاملون الوكالة أن السعر ربما يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية للسيطرة على أسعار القمح المحلية.

كما قدم موردو القمح الروس الآخرون عروضا بسعر التسليم على ظهر السفينة عند 265 دولارا للطن، معتقدين أنه الحد الأدنى للسعر المحدد، ولسعر يشمل تكلفة الشحن يتجاوز 270 دولارا للطن.

فيما قال متعاملون إن هناك اختلافا بين الأسعار الدنيا للمبيعات بالأمر المباشر والمبيعات في المناقصات العامة، إضافة إلى أسعار مختلفة للمبيعات في كل شهر بين سبتمبر وديسمبر وخصومات على أنواع القمح قليلة البروتين.

يذكر أنه في العام الماضي، تحولت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، إلى الشراء بالأمر المباشر بعدما أعاقت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.

اقرأ أيضًا : منظمة حقوقية تسجل 24 انتهاكا لحرية الإعلام والصحفيين في أغسطس بمصر