شهدت العديد من المدن الهولندية، الخميس، تظاهرات في مختلف محطات القطارات؛ دعما للقضية الفلسطينية، وللمطالبة فيها بوقف إطلاق النار في غزة.

ونظم متظاهرون احتجاجات في 15 محطة قطار في 14 مدينة هولندية، وفي مقدمتها أمستردام وروتردام ولاهاي وأوتريخت.

وتظاهرت مجموعة في أمستردام أمام محطة القطارات المركزية، مرددين هتافات: “من النهر إلى البحر”، و”فلسطين ستتحرر”، و”غزة لا تبكي.. فلسطين لن تموت أبدا”.

كما ندد المتظاهرون بدعم الحكومة الهولندية للاحتلال.

وقال ماكس فان دن برغ، وهو أحد المتظاهرين قوله؛ إن قرابة مليوني شخص من سكان غزة يتضورون جوعا، واصفا ذلك بـ”الوضع المأساوي”.

وأضاف، أن ما يفكر فيه هو إلقاء الغذاء من الطائرات فوق سماء غزة لإنقاذ سكانها من الجوع.

وتابع: “لا يوجد لديهم أي شيء، لا غذاء ولا ماء ولا طاقة ولا خيام ولا دواء.. لا شيء، إن ما تشهده غزة سيئ للغاية”.

ولفت المتظاهر الهولندي إلى أن إسرائيل تعمل على السيطرة على غزة بشكل كامل، مبينا “يريد الإسرائيليون قتلهم؛ لأنهم لا يريدون مغادرة غزة، وبالنسبة إليهم أسهل طريقة قتل الغزيين جوعا”.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تتحجج بحركة حماس من أجل منع المساعدات الإنسانية عن سكان غزة.

ومنتصف الشهر الجاري تضامن العديد من الأشخاص في العاصمة الهولندية أمستردام، بوضع 10 آلاف حذاء طفل في ساحة “دام” الشهيرة، كتعبير عن التضامن مع أطفال غزة الضحايا جراء القصف الإسرائيلي.

وجاءت فعالية هولندا تنديدا بالعدوان على غزة وللمطالبة بوقف إطلاق النار، ضمن تحرك عالمي؛ دعما لفلسطين يشمل أكثر من 45 دولة حول العالم.

وتشهد دول غربية مشاركة حاشدة في المظاهرات التي تأتي بعد يومين من الدعوى التاريخية، التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية بلاهاي.

 

اقرأ أيضا: جاوزت الثمانين من عمرها..  جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل مسنة مصابة بألزهايمر