أكد وزير الزراعة الفلسطيني، الدكتور رياض عطاري، أن “قطاع غزة يتعرض لأكبر وأخطر مجاعة، ولأكثر حالة انعدام للأمن الغذائي في المنطقة، خاصة في ظل التعطيل كامل لكل سلاسل الإنتاج”.

فيما أكد عطاري أن “البنية التحتية في غزة دُمّرت بالكامل، وهذه البُنية تحتاج من أجل استعادتها لموازنات كبيرة، كما أن الموسم الزراعي في قطاع غزة دُمّر بالكامل؛ فإسرائيل دمّرت كل الآبار الزراعية، وجرّفت كل الحقول، ولم يستطع المزارعون الوصول إلى أراضيهم، وموسم الزيتون تحديدا لم يتم قطفه، وتم إيقاف وتحديد عجلة الإنتاج”.

واظهر أن “مساهمة القطاع الزراعي في غزة كانت تُقدر بـ 11% تقريبا من الناتج المحلي في غزة، وكانت الزراعة تساهم بما لا يقل عن 600 مليون دولار تقريبا، إضافة إلى الصناعات التحويلية المبنية على المنتجات الزراعية؛ فكانت تساهم الزراعة إجمالا بحوالي مليار دولار سنويا، لكنها تبخرت تماما، وأصبح القطاع الزراعي عاجزا بل ومشلولا بالكامل”.

كما تابع وزير الزراعة الفلسطيني: “إذا انتهى العدوان الإسرائيلي على غزة فسنحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقليلة من أجل إعادة استنهاض كل القطاعات الإنتاجية التي تُشكّل أسس مهمة للأمن الغذائي، وفي مقدمتها القطاع الزراعي، وفي الواقع لن يتوفر الأمن الغذائي لأهل فلسطين طالما بقي الاحتلال الإسرائيلي جاثما على الأراضي الفلسطينية”

اقرأ أيضًا : الصين تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.. ومسؤول صيني يلتقي هنية