أعرب مندوب “إسرائيل” عن “خيبة أمله”، إزاء قرار الولايات المتحدة تعليق شحنة مساعدات عسكرية لها.

جدير بالذكر أنه في أول تعليق رسمي من تل أبيب على قرار واشنطن، قال مندوب الاحتلال لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان لصحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية: “قرار الإدارة الأمريكية تعليق نقل مساعدات عسكرية لإسرائيل مخيب للآمال للغاية”.

وقال وزير الطاقة إيلي كوهين للصحيفة ذاتها، معلقا على القرار الأمريكي: “الاستقلال في إنتاج الأسلحة والذخيرة أمر بالغ الأهمية لأمن إسرائيل”.وأضاف كوهين، الذي شغل سابقا منصب وزير الخارجية: “لسنا بحاجة إلى الانتظار حتى نهاية الحرب، يجب أن نتحرك على الفور لإنشاء أنظمة إنتاج في الشركات القائمة، وإنشاء شركات دفاع جديدة لإنتاج الأسلحة والذخيرة”.

فيما كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال جلسة استماع في الكونغرس، أن الولايات المتحدة “تراجع” عملية نقل المساعدات العسكرية الفورية إلى “إسرائيل” في ضوء نشاطها العسكري في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما أظهرت أوستن أنه في سياق هذه المراجعة تم تعليق شحنة أسلحة كانت متجهة إلى “إسرائيل” الأسبوع الماضي، لكنه أشار إلى أن الإدارة لم تتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن هذه المسألة.

فيما قال: “لا ينبغي أن تشن إسرائيل هجومًا كبيرًا في رفح من دون مراعاة وحماية المدنيين الموجودين في ساحة المعركة”.

كذلك يتصاعد الضغط في الداخل على الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف دعمه للحرب الإسرائيلية على غزة، حيث تشهد الولايات المتحدة، منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، حراكا طلابيا “غير مسبوق” معارضا لتلك الحرب.

فيما يخشى بايدن فقدان أصوات قطاعات مهمة من الشارع الأمريكي في معركته الانتخابية القادمة بعد أشهر، وخاصة أصوات العرب والمسلمين الرافضين للحرب على غزة.

اقرأ أيضًا : جنرال إسرائيلي: السنوار غير متوتر.. والولايات المتحدة سئمت الحرب