قام رائد الفضاء التركي توفا جيهانغير أتاسوار،بحمل  الكوفية الفلسطينية؛ تعبيرا منه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان وحشي في قطاع غزة.

فيما قال رائد الفضاء التركي توفا جيهانغير أتاسوار، إن “معاناة الشعب الفلسطيني لا تنسجم مع كوكبنا الجميل، وحملت الكوفية للتعبير عن ذلك”.

يشار إلى أن ذلك جاء في تصريحات أدلاها عقب استكمال رحلته شبه المدارية وهبوطه على الأرض، نقلتها وكالة الأناضول.ووصف رائد الفضاء التركي رحلته بأنها “كانت ناجحة جدا، وحققت جميع أهدافها من منظور التجارب العلمية”.

فيما استكملت المركبة شبه المدارية “VSS Unity” التي تضم ثاني رائد فضاء تركي، رحلتها بالهبوط على الأرض بعد ساعة و10 دقائق من إقلاعها في وقت سابق من أمس السبت.

كما وصلت المركبة “VSS Unity” إلى ارتفاع نحو 45 ألف قدم بواسطة الطائرة الحاملة، قبل أن تشعل محركها الصاروخي الهجين للوصول إلى ارتفاع قرابة 90 كيلومترًا.

وعقب استكمال المهمة، هبط الرائد التركي أتاسوار بنجاح مع باقي أعضاء فريق رحلة “جالاكتيك 07” المكونة من ستة أفراد، بينهم اثنان من الولايات المتحدة وواحد من إيطاليا بالإضافة إلى ربانين اثنين.وهبطت المركبة شبه المدارية في منشأة سبيس بورت بولاية نيو مكسيكو الأمريكية.

يذكر وخلال مرحلة السقوط الحر التي تستمر حوالي 3 دقائق، أكمل أتاسوار إجراء 7 تجارب علمية في بيئة الجاذبية الصغرى، حيث كانت بدلة رائد الفضاء الخاصة بأتاسوار مُجهزة لحمل معدات ثلاث تجارب علمية.

ففي تجربة تصوير الدماغ المسماة “BEACON”، ارتدى أتاسوار جهاز قياس الطيف بالأشعة تحت الحمراء القريبة خلال جميع مراحل الطيران لتحليل ديناميات السوائل في قشرة الدماغ الأمامية والسائل النخاعي، وفقا للأناضول.

اقرأ أيضًا : مجلة فرنسية تحذف علم فلسطين من صورة ممثل أسترالي