ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن “إسرائيل أبلغت حلفاءها بأنها سترد على أي هجوم إيراني باستهداف مواقع في قلب إيران”. وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من صدور بيان مشترك عن الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من الدول الأوروبية، أعربوا فيه عن دعمهم لـ”تل أبيب” في حال تعرضت لهجوم إيراني.

وفي تعليق على هذه التطورات، صرح بيني غانتس، رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي والوزير السابق في مجلس الحرب، لصحيفة “معاريف” قائلاً: “سنكون قادرين على الصمود في وجه أي هجوم، والثمن الذي ستدفعه إيران وحزب الله سيكون باهظًا للغاية”.

في المقابل، أكدت إيران على حقها المشروع في الدفاع عن سيادتها، وذلك بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية على أراضيها. وفي بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قالت إيران إن “البيان الدولي الذي يطالبها بالامتناع عن الرد على إسرائيل يفتقر إلى المنطق السياسي”، وأضاف كنعاني: “ندعو دول الترويكا الأوروبية إلى معارضة الحرب في غزة”.

وأشار كنعاني إلى أن “إيران مصممة على الدفاع عن أمنها القومي وسيادتها ولا تنتظر إذنًا من أحد”.

ومع تصاعد حالة التوتر والترقب، ينتظر العالم رد إيران على إسرائيل، وهو الرد الذي توقعت واشنطن و”تل أبيب” أنه قد يكون قريبًا.

وفي يوم الاثنين، أعلن البيت الأبيض أن إيران قد تشن هجومًا كبيرًا على دولة الاحتلال هذا الأسبوع. وأفاد جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قائلاً: “علينا أن نكون مستعدين لمجموعة من الهجمات الكبيرة المحتملة”، وأضاف: “نتشارك مع نظرائنا الإسرائيليين نفس المخاوف والتوقعات بشأن توقيت الهجوم، الذي قد يحدث هذا الأسبوع”.

اقرأ أيضًا : القوات الأوكرانية تتوغل في كورسك والمعارك تشتعل في كاوتشوك