استشهد 4 فلسطينيين، وأصيب 618 آخرون بجراح واختناق، أمس “الجمعة” 8 يونيو، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة الجمعة الحادية عشرة، والتي حملت اسم “مليونية القدس”.

وأعلن أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، استشهاد زياد البريم في خان يونس (جنوب)، وعماد نبيل أبو درابي شرق جباليا (شمال)، والطفل هيثم محمد الجمل (14 عامًا) شرق رفح (جنوب)، ويوسف الفصيح (شرق).

وأضاف “القدرة” في بيان صحفي، أن 618 شخصًا أصيبوا بجراح متوسطة، وبالاختناق من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع؛ بينهم 26 طفلًا و14 سيدّة.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال استهدف “سيارات إسعاف” بقنابل الغاز المُدمِع بشكل مباشر، في مخيم مقام قرب الحدود الشرقية لمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.

وبيّن “القدرة” أن “سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني أصيبت بقنبلة غاز مباشرة في الزجاج الأمامي؛ (ما) أدّى إلى تهشّمه”.

وكان تظاهر الآلاف من الفلسطينيين في مخيمات “العودة” أمس، ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار، وذلك إحياء للذكرى الـ51 للنكسة (حرب يونيو 1967).

ويتجمهر آلاف الفلسطينيين بصورة دورية، ضمن فعاليات مسيرة العودة، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين غزة و”إسرائيل”، وذلك منذ نهاية شهر مارس الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هُجّروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن القطاع.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد 124 فلسطينيًّا، وإصابة أكثر من 13 ألفًا و600 آخرين.