أعلن نادي نيس الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، أنه تم إيقاف يوسف عطال بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي عبر فيه عن تضامنه مع أهالي غزة وانتقاد العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 07 أكتوبر/تشرين الأول.

وبالرغم من قيام اللاعب الدولي الجزائري، الذي يلعب في الدوري الفرنسي منذ عام 2018، بحذف المنشور تحت ضغوطات، إلا أن النادي اتخذ قرارًا باتخاذ العقوبات التأديبية الأولى على الفور ضد اللاعب، قبل تلك التي يمكن أن تقررها السلطات الرياضية والقضائية نظرًا لطبيعة المنشور وخطورته، وجاء في بيان “وعلى هذا النحو، قرر النادي إيقاف يوسف عطال حتى إشعار آخر”.

وحاول اللاعب التأكيد على حسن نواياه بعد نشر هذا المنشور، قائلًا إنه يدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، ويدعم جميع الضحايا.

في سياق متصل تم إيقاف جناح أستون فيلا السابق الهولندي أنور الغازي (28 عامًا) من قبل ماينز بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي متعلق بالأحداث عبر فيه عن تأييده للفلسطينيين، إذ اعتبر النادي هذا المحتوى “غير مقبول”.

وجاء في بيان صادر عن النادي الألماني “أعفى فريق ماينز أنور الغازي من تدريباته ومهامه المتعلقة بيوم المباراة… ويأتي القرار نتيجة لمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي الذي نشره مساء الأحد، حيث اتخذ الغازي في هذا المنشور موقفًا من الصراع الدائر في الشرق الأوسط والذي اعتبره النادي غير مقبول”.

وتابع البيان “قبل قرار الإيقاف خاض النادي واللاعب مناقشة متعمقة… يحترم ماينز 05 حقيقة أن هناك وجهات نظر مختلفة حول الصراع المعقد المستمر منذ عقود في الشرق الأوسط… ومع ذلك، فإن النادي ينأى بنفسه عن محتوى منشور وسائل التواصل الاجتماعي المعني، لأنه لا يتوافق مع قيم النادي”.

الجدير بالذكر أن أي الأوساط الأوروبية والأمريكية تشهد الآن حالة من القمع المتصاعد ضد أي شكل من أشكال التضامن مع القضية الفلسطينية أو ضحايا غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير المستمر منذ ما يزيد عن 12 يومًا وخلف أكثر من 3700 قتيلًا و12500 جريحًا على الأقل معظمهم من النساء والأطفال.

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا