أكد موقع “ميدل إيست مونيتور“، أن قناة TV5Monde الفرنسية فصلت المذيع التليفزيوني ذي الأصل الجزائري، محمد قاسي، بسبب طرحه سلسلة من الأسئلة على المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة الفرنسية حول الوضع الإنساني في غزة ومقارنته بين الأعمال العسكرية لإسرائيل وحركة حماس.

جدير بالذكر أنه خلال المقابلة، سأل قاسي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أوليفييه رافوفيتش، عن ما إذا كان بإمكان إسرائيل تنفيذ عمليات ضد حماس دون مداهمة المستشفيات أو قتل المدنيين، بما يتماشى مع القانون الدولي والقواعد الإنسانية.

فيما سأل قاسي ضيفه عن ما إذا كان يرى أن اقتحام المستشفيات في غزة جريمة حرب، وبعد أخذ ورد قال رافوفتيش إن “حركة حماس قتلت الأطفال والنساء واقتحمت بيوتاً وسرقتها”، فرد عليه قاسي سائلاً: “هل تقول إذاً أنكم تتصرفون مثل حركة حماس؟”.

وقد أثار رد قاسي غضب رافوفيتش، الذي انحرف عن موقفه، واتهم حماس بذبح المدنيين، وشكك في حياد المذيع، قائلاً إنه يتحدث كسياسي وليس كصحفي.

ولذلك قررت إدارة القناة الفرنسية فصل قاسي من العمل في خطوة أثارت الكثير من القلق حول حرية الصحافة في أوروبا.

وفور انتهاء المقابلة، بدأ مناصرو الاحتلال الإسرائيلي في فرنسا بحملة ضد قاسي وضد القناة التي أصدرت اليوم بياناً، انتقدت فيه أداء الإعلامي، الذي فصلته فيما بعد.

اقرأ أيضًا : حماس عن الهدنة: صيغت وفق رؤيتنا