شدد أكثر من 75 منظمة أمريكية أن حكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تستخدم دعما وأسلحة أمريكية لقتل نحو 40 ألف فلسطيني في قطاع غزة، منتقدة الدعم والتسليح الأمريكي لتل أبيب.

من جانبها، أكدت هذه المنظمات في بيان مشترك، أن الحصار الإسرائيلي يتسبب في تجويع الأطفال الفلسطينيين ودفع غزة إلى حافة مجاعة كاملة، داعية  الإدارة الأمريكية إلى أن تمارس الضغط على نتنياهو، من خلال إنهاء تدفق الأسلحة إلى “إسرائيل”، بهدف التوصل لوقف إطلاق نار دائم.

فيما قالت: “ندعوكم إلى وقف بيع ونقل وشحن جميع الأسلحة الأخرى إلى الحكومة الإسرائيلية على الفور.. هذه هي الخطوة الأولى نحو بناء مستقبل، يمكن فيه لجميع الناس الذين يعيشون على الأرض أن يعيشوا في أمان ومساواة وحرية وعدالة”.

يشار إلى أنه قد جاء في موقع منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، التي نشرت البيان المشترك، أنه بعد أيام من إلقاء نتنياهو خطابا عنصريا ومثيرا للانقسام ومحرضا على الحرب أمام جلسة مشتركة للكونغرس، أصدرت أكثر من 75 منظمة بيانا يدعو الرئيس جو بايدن والكونغرس إلى فرض حظر فوري على الأسلحة على الحكومة الإسرائيلية.

فيما ذكر الموقع: “عزيزي الرئيس جوزيف ر. بايدن وأعضاء الكونغرس: نحن الموقعون أدناه، منظمات حقوق الإنسان والحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية، ندعوكم إلى فرض حظر فوري على الأسلحة على الحكومة الإسرائيلية من أجل إنقاذ الأرواح”.

وتابع: “هذا الأسبوع، رحب الكونغرس برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، حتى في الوقت الذي يواجه فيه هو وحكومته تحقيقات دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة. لقد كان هذا الخطاب المشترك بمنزلة إهانة مباشرة لقيم حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية”.

اقرأ أيضًأ : قبول ترشح ثلاث شخصيات للانتخابات الجزائرية