تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، “هانس غروندبرغ”، أمس الثلاثاء، إن “سنوات القتال في اليمن لم تسفر إلا عن تدمير مؤسسات واقتصاد البلد”.

وأضاف “غروندبرغ”، خلال إحاطته في مجلس الأمن، إلى أن “النهج العسكري لن يؤدي إلى حل مستدام”، منوها إلى أن “سنوات القتال في اليمن لم تسفر إلا عن تدمير المؤسسات والاقتصاد والنسيج الاجتماعي والبيئة”.

وأشار إلى أن “اليمنيين حرموا من العيش في سلام منذ سنوات طوال”، مشددا على ضرورة البدء بحوار سياسي جاد بناء موجه نحو الحلول.

كما لفت “غروندبرغ” إلى أن “المشاورات المنعقدة في عمَّان تذكير مشجع بإمكانية الوصول إلى ذلك الهدف وعلينا أن نسعى نحو الحلول، لا لإنهاء الحرب فحسب، بل لترسيخ دعائم سلام مستدام أيضا”.

وأضاف المبعوث الأممي”أشعر بالتشجيع بسبب اهتمام الأحزاب السياسية اليمنية والخبراء وممثلي المجتمع المدني اليمنيين ومشاركتهم النشطة،” معربا عن امتنانه للنقاش البنَّاء الذي جمعه مع الرئيس هادي حول العملية هذا الشهر.

الجدير بالذكر أنه منذ سبع سنوات، يشهد اليمن حرباً دامية بين الحكومة المعترف بها دوليا والتي يساندها تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المناطق والمراكز السكانية الحضرية الكبرى في شمال البلاد وغربها منذ أواخر أيلول/ سبتمبر 2014.