شدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن الفلسطينيين يواجهون ما وصفه بالتهديد المباشر لحياتهم.

من جانبه، قال: “لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي، بينما الدمار الهائل الناجم عن حرب قاسية في غزة يهدد المزيد من الضحايا، ويعوق التقدم نحو مستقبل أفضل للعالم”.

وتابع الملك عبدالله أمام مؤتمر المناخ “كوب 28” المنعقد في دبي: “بينما نلتقي للحديث عن ضرورة التعامل بشكل شمولي مع تحديات المناخ، دعونا نشمل الفئات الأكثر هشاشة: الفلسطينيين الذين تأثروا بشكل كبير بالحرب على غزة”.

وأضاف قائلاً إن الفلسطينيين يواجهون تهديداً مباشراً لحياتهم: “فقد هُجِّر أكثر من 1.7 مليون فلسطيني من ديارهم خلال الحرب وقُتل وأصيب عشرات الآلاف منهم”.

أما على هامش القمة، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه الفرنسي إيمانويل ماكرون  على رؤية مصر بشأن ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وزيادة دخول المساعدات.

فيما تناول اللقاء متابعة التباحث بشأن القضايا الدولية والإقليمية لاسيما تغير المناخ، وكذلك التصعيد في قطاع غزة، والجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

كما اتفق الطرفان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية والتحرك لضمان وصول المساعدات الإنسانية، مع تأكيد أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

اقرأ أيضًا : محكمة جزئية تتهم هولندا بالتواطؤ في جرائم حرب بغزة