كشفت مصادر أن بريطانيا تستعد لشن هجمات جوية أو بحرية منسقة مع الشركاء ضد الحوثيين في اليمن؛ ردا على استهدافهم سفن شحن تجارية مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، بحسب تقرير لصحيفة “التايمز” البريطانية (The times).

يذكر أنه تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون، المدعومين من إيران، بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/ أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

فيما أضافت المصادر، التي لم تكشف الصحيفة البريطانية عن هويتها، أن بريطانيا ستنضم للولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق صواريخ على أهداف لجماعة الحوثي في البحر أو أراضي اليمن.

جدير بالذكر أنه في 18 ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة مهام بحرية باسم “حارس الازدهار” تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين؛ بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وضمن نزاع مع الحكومة اليمنية الشرعية، تسيطر قوات الحوثيين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

يشار إلى أن هذه الضربات المرتقبة ضد الحوثيين ستنفذها بريطانيا للمرة الأولى من خلال سلاح الجو أو مدمرة بريطانية، وفقا للمصادر.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس قال إن الهجمات التي شنها الحوثيون صباح أمس الأحد على سفن شحن تجارية “غير مقبولة ويجب إنهاؤها؛ لأنها تزعزع استقرار التجارة العالمية”.

اقرأ أيضًا : مفتي عمان: اليمنيون أثبتوا قدرتهم على نصرة الشعب الفلسطيني