تحدثت صحيفة هآرتس العبرية عن اعتقال قوات الاحتلال، لمسنة ثمانينية من قطاع غزة مصابة بألزهايمر، وتعريضها لمعاملة قاسية في السجن، وتصنيفها تحت بند “مقاتلة غير شرعية”.

يذكر أنه في ديسمبر الماضي اعتقلت قوات العدو الصهيوني “فهمية الخالدي” 82 عامًا، من مركز إيواء بإحدى مدارس حي الزيتون، بعد تدمير منطقتها بالكامل، بصحبة مرافقتها لسوء حالتها الصحية.

بدورها، كشفت الصحيفة عن أن عائلتها حين علمت بخبر اعتقالها، لم يتمكنوا من الحصول على معلومات عنها، في ظل رفض الاحتلال تزويد عائلات المعتقلين بأي تفاصيل، أو السماح للمحامين بلقائهم.

جدير بالذكر أنه بعد محاولات من الأسرة تمكنوا من معرفة مكانها، وقدموا التماسا من أجل النظر في حالتها، مرفقين تقارير طبية، تثبت أنها تعاني من ألزهايمر، وصعوبات في المشي، حتى وافقت سلطة الاحتلال على إطلاق سراحها من سجن الدامون، مع خمس نساء أخريات.

وعن إحدى المعتقلات المفرج عنهن في غزة، فإن “الخالدي كانت تذهب في بعض الأحيان إلى عيادة السجن مكبلة اليدين، وهي تعاني من صعوبة شديدة في المشي، ولم تكن الوحيدة المسنة والمريضة في سجون الاحتلال”.

وقالت شاهدة أخرى مفرج عنها إن “جنود الاحتلال أطلقوا النار فوق رؤوسهن، وصرخوا عليهن من أجل توجيههن إلى معبر كرم أبو سالم بصورة وحشية”.

اقرأ أيضًا : جيش الاحتلال يسحب اللواء الخامس من قطاع غزة