قام رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، بإقالة قائد لواء “ناحال”، ضمن سلسلة إجراءات في أعقاب قتل قواته 7 من موظفي “المطبخ المركزي العالمي” الإغاثي، الاثنين الماضي باستهداف قافلتهم في غزة.

فيما قالت القناة (14) العبرية الخاصة؛ إنّ هاليفي “اتخذ سلسلة من الإجراءات الصارمة في أعقاب مقتل عمال الإغاثة من منظمة الغذاء العالمي، من بينها إقالة رئيس لواء ناحال في الجيش (أحد ألوية النخبة المشاة في الجيش)”.

ولفتت القناة إلى أنّ هاليفي قرر إقالة ضابط كبير آخر في اللواء، كما سيوبخ قائد المنطقة الجنوبية في الجيش، وقائد الفرقة (162) المدرعة.

يشار إلى أن ذلك يأتي بعد مكالمة هاتفية بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، بحثا خلالها مقتل عمال الإغاثة الـ7 بنيران الجيش الإسرائيلي، وفق هيئة البث الرسمية.

فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”؛ إن الوزير لويد أوستن، طالب الاحتلال في اتصال هاتفي مع نظيره يؤآف غالانت، بتحقيق سريع وشفاف، بعد الفشل المتكرر في عمليات التنسيق لموظفي الإغاثة.وجاء الاتصال بعد قتل الاحتلال عمال إغاثة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة، بعد قصفهم بطائرة مسيرة بثلاثة صواريخ.

كذلك جاء في بيان للبنتاغون بشأن الاتصال، أن “الوزير أوستن عبر عن غضبه إزاء الضربة الإسرائيلية على قافلة مساعدات إنسانية تابعة للمطبخ المركزي العالمي، التي أسفرت عن مقتل سبعة من موظفي الإغاثة، أحدهم أمريكي”.

اقرأ أيضًا : أكثر الهجمات دموية.. رايتس ووتش تكشف عن مجزرة مروعة للاحتلال في غزة