كشفت صحيفة عبرية أنه منذ اندلاع الحرب في غزة، اتخذت تركيا إجراءات دبلوماسية ضد إسرائيل، بما في ذلك دعم الاتهامات بجرائم الإبادة، في محكمة العدل الدولية في لاهاي، لكن تركيا قامت هذا الأسبوع بتصعيد الأمور، من خلال العمل على الجبهة الاقتصادية، لإزالة إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة للتصدير.

يشار إلى أن تلك خطوة رفع تركيا لإسرائيل من قائمة الصادرات المستهدفة، جاءت وفق تقرير لصحيفة “جلوبس” العبرية، على الرغم من أن إسرائيل كانت السوق رقم 13 لصادرات تركيا في عام 2023، حيث بلغت قيمة الصادرات 5.42 مليارات دولار.

فيما يأتي القرار بعد سنوات شهدت فيها العلاقات الدبلوماسية صعودًا وهبوطًا، لكن لم تفرض تركيا أي قيود اقتصادية.

كذلك من خلال قرارها بإزالة إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة للتصدير، ستتوقف تركيا عن تشجيع سكانها على دعم التجارة ودعم الشركات التي تعمل مع إسرائيل.

طبقًا للصحيفة، يبعث القرار برسالة إلى الشركات التركية، مفادها أنها إذا قامت بالتبادل التجاري مع إسرائيل، فإن الدولة لن تساعدها.

أما الأهمية الأخرى أن وزارة التجارة التركية ستوقف دعمها للمؤتمرات المشتركة مع إسرائيل، وهي خطوة تكبح قدرة الملحق التجاري التركي في إسرائيل على تشجيع الاتصالات بين البلدين.

يشار إلى أنه في الوقت الذي اتخذت فيه الإجراء ضد إسرائيل، أزالت تركيا العراق والسودان وموزمبيق والكونغو من القائمة.

فيما يعتقد أن اعتبارات إزالة العراق، ثالث أكبر سوق لصادرات تركيا، ترجع إلى الخلافات مع بغداد بشأن العمليات العسكرية ضد قوات “العمال الكردستاني” في شمال العراق.

وفي السودان، “يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للإضرار بالحكومة هناك”.

وأضافت تركيا أيضًا دولًا إلى قائمة الصادرات المستهدفة، بما في ذلك الجزائر.

كما صدّرت تركيا في عام 2023 سلعًا بقيمة 5.42 مليارات دولار إلى إسرائيل، بانخفاض عن 7 مليارات دولار في عام 2022.

اقرأ أيضًا : محمد دحلان وراء شبكة التجسس الإسرائيلية في تركيا