تلقى وزير الاقتصاد الإسرائيلي “إيلي كوهين” دعوة رسمية لزيارة البحرين منتصف أبريل المقبل للمشاركة في مؤتمر عالمي على مستوى وزراء عن الدول الناشئة الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وينظمه البنك الدولي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي “الأحد” 25 نوفمبر، إن المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة أيام الأساليب لتحفيز أماكن العمل وتعزيز النمو الاقتصادي بمشاركة صناع قرار ومبادرين ومستثمرين من 170 دولة.

وسبق أن كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن البحرين هي الوجهة القادمة له، معتبرا أن هذه الزيارة ليست إلا تمهيدا لأمر أكبر ولشرق أوسط آخر.

وقال “هاني مرزوق” المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء للإعلام العربي، في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية إنها “بداية لعلاقات جديدة ودلالة على أننا في المسار الصحيح لتصحيح التاريخ”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الزيارة.

ولـ”إسرائيل” علاقات دبلوماسية مع اثنتين فقط من الدول العربية هما مصر والأردن، غير أن “نتنياهو” لمح إلى تحسن العلاقات مع دول خليجية تعدها “إسرائيل” حلفاء طبيعيين في مواجهة إيران.

وكان وزير النقل الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” قد شارك في مؤتمر عقد الشهر الجاري في سلطنة عمان واقترح خلاله إقامة خط سكك حديدية يربط “إسرائيل” ومنطقة الخليج.