قالت وزارة النفط العراقية، الخميس، إن إنتاج وتصدير الخام العراقي، لم يتأثر جراء تبادل الولايات المتحدة وإيران هجمات صاروخية على أراضي العراق، في الأيام القليلة الماضية.

ووفق بيان المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، فإن “عمليات الإنتاج والتصدير لم تتأثر بالأحداث الجارية في العراق”.

وذكر أن بلاده ملتزمة باتفاق خفض الإنتاج الذي أقرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والمتحالفين معها من خارجها.

وأوضح “جهاد” أن “معدل الإنتاج اليومي للنفط الخام يبلغ 4.46 ملايين برميل يومياً، في حين يبلغ معدل الصادرات النفطية 3.45 ملايين برميل يوميا”.

وفي بيان منفصل، قالت الوزارة اليوم إن “شركة نفط البصرة (حكومية) تنفي مغادرة عدد من الموظفين في شركة (CNPC) الصينية العاملين في حقل غرب القرنة /1 جنوبي العراق”.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن مصادر في قطاع الطاقة قولها، الأربعاء، إن مؤسسة البترول الوطنية الصينية “سي.إن.بي.سي” أجلت 20 من موظفيها العاملين في حقل القرنة 1 جراء القصف الأمريكي – الإيراني المتبادل في العراق.

وشنت إيران قصفاً بصواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنوداً أمريكيين في الأنبار (غرب) وأربيل (شمال)، رداً على مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق “القدس”، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

وتعد العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في “أوبك” بعد السعودية. ويعتمد على إيرادات الخام لتمويل ما يصل إلى 95 في المئة من نفقات الدولة.